ماهي أفضل جامعات روسيا؟ – فادي صالح

ماهي أفضل جامعات روسيا؟

7755_1438148803086079_1155027196_n[1]

يعاني الطلاب المستجدون في كل عام من صعوبة اختيار المكان الأنسب للدراسة، فكلهم يريد الحصول على قبول في أفضل جامعة في روسيا، لأنه غالباً ما يكون لتصنيف الجامعة أهمية كبيرة في الحصول على فرص عمل لاحقاً. فأرباب العمل يختارون على الارجح خريجي الجامعات العريقة والمرموقة والتي احتلت المراكز الاولى في الترتيب السنوي، ويفضلونهم على خريجي الجامعات الاخرى التي تكون أقل شهرة .

في كل عام، تجرى المئات من استطلاعات الرأي في روسيا بحضور العديد من المراقبين، وذلك من أجل تحديد الترتيب في جامعات البلاد.

وقد أجرت مؤخراً وكالة الاحصاء والتصنيف (Expert RA)   دراسة شملت أكثر من أربعة الاف مشارك من بينهم طلاب، خريجي جامعات، ممثلين عن الأوساط الاكاديمية والعلمية بالاضافة الى أرباب العمل. وفي سياق التصنيف أخذت بعين الاعتبار أيضاً احصائيات المؤسسات التعليمية.

التقييمات شملت جميع المؤسسات التعليمية الروسية، باستثناء المعاهد الرياضية والفنية والجامعات ذات الاتجاه الابداعي والكليات الحربية. ولتحديد توقع الجامعة في الترتيب، تم العمل على تقييم ثلاثة عناصر أساسية هي : الانشطة البحثية ونوعية التعليم ومتطلبات أرباب الاعمال.

جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو الحكومية

المرتبة الأولى نالتها بجدارة جامعة موسكو الحكومية (Lomonosov Moscow State University) هذه الجامعة الكلاسيكية أتبتت اكثر من مرة من قبل خريجيها جودة التعليم وتدريب مختصين من مختلف الاتجاهات – من علماء الفيزياء الى الشعراء.

02الجامعة الثانية والتي توازي جامعة موسكو الحكومية من حيث التنوع وجودة التعليم كانت جامعة سان بطرسبورغ الحكومية (Saint Petersburg state university) والتي كانت الجامعة الوحيدة التي وقفت في صف واحد مع الجامعات في عواصم العالم.

من المهم جداً ألا ننسى المعاهد والجامعات الروسية التي تقوم بتخريج الفنيين، الذين دخلت جامعاتهم أيضاً في ترتيب الخمسة الاوائل في روسيا، وهي : المعهد الفيزيائي التقني في موسكو (الجامعة الوطنية للبحوث)، وجامعة موسكو التقنية الحكومية بالاضافة الى الجامعة الوطنية للبحوث النووية.

وبذلك يكون ترتيب الجامعات كالتالي :

المرتبة الأولى : جامعة موسكو الحكومية
المرتبة الثانية :  جامعة سان بطرسبورغ الحكومية
المرتبة الثالثة : معهد موسكو الفيزيائي التقني (الجامعة الوطنية للبحوث)
المرتبة الرابعة : جامعة موسكو التقنية الحكومية (جامعة باومان)
المرتبة الخامسة : الجامعة الوطنية للبحوث النووية

كما يمكن معرفة ترتيب الجامعات الروسية عالمياً من خلال الرابط التالي : Russian Federation Universities

 

فادي صالح – روسيا

تعليق واحد

  1. رائع بالتوفيق .
    انا مهتم بجامعات الطب في روسيا

%d مدونون معجبون بهذه: