روسيا ليست بين الفائزين بالمراتب الاولى في شرب الكحول – فادي صالح

روسيا ليست بين الفائزين بالمراتب الاولى في شرب الكحول

russian-man-in-fur-cap-with-vodka[1]صورة روسيا عبر الزمن ارتسمت في العديد من الدول بالرجل الذي يحمل في يده زجاجة من الفودكا، وكأن روسيا تتمثل في زجاجة فودكا وتحتل المركز الاول في شرب الكحوليات!

ولكن وفقاً لصحيفة الاندبندنت البريطانية، وفي تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية جاءت روسيا في المرتبة الرابعة من حيث حجم استهلاك المشروبات الكحولية للشخص الواحد، اما المراتب الثلاثة الاولى فقد كانت من نصيب اوروبا.

التقرير الذي شمل البلدان الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بيّن أن المرتبة الاولى كانت من نصيب “بيلاروسيا” والتي يستهلك سكانها – الذين يتجاوز عمرهم الـ 15 عاماً – بشكل متوسط (17.5 لتراً) من الكحول النقي للشخص الواحد في العام، وتأتي مولدافيا في المركز الثاني بمعدل 16.8 لتر لكل فرد، ثم ليتوانيا (15.4)، بينما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة بنسبه 15.1 لترا للشخص الواحد، وتعتبر هذه النسبة متواضعة، فمثلاً شارب الكحول الأردني يستهلك ما معدله 15.2 لتر من الكحول الخالص في العام الواحد.

وأشار التقرير إلى أن أقل من نصف شعوب العالم (38,3 في المئة) يتناولون الكحول، و 16٪ من هذه النسبة تتناول الكحول بنهم. ولفت التقرير أيضاً إلى أن «نسبة الوفيات المتعلقة بتناول الكحول ترتفع عند الرجال أكثر من النساء»، بالرغم من وجود «قلق حول الارتفاع الثابت لتناول الكحول عند النساء».

فادي صالح – موسكو

159755_1_6238307681_7a34798f8f_o_big[1]

%d مدونون معجبون بهذه: