تسعون عاماً على رحيل لينين – فادي صالح

تسعون عاماً على رحيل لينين

prizrak_lenina

يصادف يوم 21 كانون الثاني/يناير الجاري الذكرى السنوية التسعين لرحيل فلاديمير لينين، قائد ثورة أكتوبر 1917 ومؤسس الحزب الشيوعي الروسي. ويرقد جثمانه منذ وفاته في الضريح الخاص قبالة سور قصر الكرملين في مدينة موسكو.

لينين القائد والرمز

كان لينين يمثل الرمز والقائد للدولة الاشتراكية التي اقامها وهى الاتحاد السوفيتى, لذا كان موته حدثا مهيبا ومؤثرا في نفوس الجميع, ‏سعت زوجته لينين ناديجدا كروبسكايا بعد جنازته ان توارى جسده في التراب ولكن ستالين كان له رأيا مخالفا بجعل جثمان لينين قبلة ‏ومزارا ظاهرا للجميع لما له من مكانة في نفوس الجميع, وبالفعل بدا المسئولين إتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على جثمان لينين اطول فترة ‏ممكنه, وتوالت المحاولات للابقاء على جثمان لينين حتى وصل البروفيسور فوروبيوف والبروفيسور بوريس زبارسكى الى طريقة يمكن ‏بها معالجة رفات لينين بسائل شفاف ليس له رائحة يتكون من بالفورمالين و خلّ الصوديوم والغليسرين. على ان يتم عمل صيانة للجثمان ‏بصفة دورية كل عام او عام ونصف بوضعه فى محلول مائى وإزاله كافة التشوهات العوامل التعفن التى قد تطرأ على الجثمان.‏

89645562

وذكرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” أن الأمر استلزم تغيير ملابس لينين في ضريحه بعدما لاحظ حفظة الضريح آثار التآكل عليها في عام 1967. وتقرر استبدال ملابس لينين بملابس جديدة شريطة أن تكون نسخة طبق الأصل للملابس القديمة. ولأن ملابس لينين كانت أجنبية الصنع فإن الضرورة اقتضت إنشاء صناعة جديدة لإنتاج البديل لما كان لينين يرتديه قبل وفاته. وكلفت عدة معامل بهذه المهمة.
وتطلب الأمر أيضا إعادة ترميم التابوت الذي يحتضن جثمان لينين بعدما نبه حفظة الضريح في عام 1939 إلى خلل في نظام الإضاءة. وتم إصلاح الخلل في عام 1943 عندما اشتعلت الحرب ضد غزاة روسيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية المتحدة على أشدها. وتطلب الأمر إعادة بناء معمل الغازات النادرة لصنع الزجاج المناسب للتابوت. وكانت النتيجة أنه تم إبداع شبكة بصرية معقدة تحتوي على مرايا عديدة.

4946854654564646556

وكان الضريح وقتذاك خاليا من جثمان لينين الذي كان قد نُقل إلى مدينة تيومين بعيدا عن أخطار الحرب.
وتم في النهاية التأكد من مدى متانة التابوت. فقد تم تحميله ما يزن 1500 كيلوغرام، ثم بقي التابوت معلقاً لمدة 20 دقيقة.

أنباء موسكو

%d مدونون معجبون بهذه: