هل يوجد معبد يجمع كل الأديان في العالم؟ – فادي صالح

هل يوجد معبد يجمع كل الأديان في العالم؟

13742122

فادي صالح – قازان

تحتضن مدينة قازان العاصمة الثالثة لروسيا العديد من الأديان.. حيث نجد الكثير من المساجد والكنائس الأرثوذكسية، تقف إلى جانب الكنيس اليهودي والمعبد اللوثري والمصلى الكاثوليكي وجمعية وعي كريشنا.

وما يفاجئك حقاً هو معبد مشيد على شاطئ نهر الفولغا، تنعكس صور قبابه الساطعة والملونة على صفحة المياه. إنه معبد كل الأديان أو المعبد الكوني الذي بناه إلدار خانوف.  

في عام 1940، في بلدة صغيرة قرب العاصمة التاتاستانية قازان ولد لمناسي خانوف ابن سمّاه إلدار. وفي عام 1943 توفي، او بالأحرى هكذا اعتقد أبواه. اذ انه قبل ذلك مات لهما ابنان جوعاً، فقد كانت الحرب الوطنية العظمى تدور للعام الثالث. وكان الناس يموتون من شح الطعام والعمل المجهد. وكانت زوجة مناسي خانوف تخيط الأكفان للموتى من الاكياس التي ينقلون فيها البارود. وراحت تخيط أيضاً كفناً لإلدار. ولكنهم لم يعجلوا بدفن الصغير، وفي اليوم الثالث عاد الى الحياة. كان أبوه قد استبدل بحذائه لبنا، وبهذا اللبن “بعث” ابنه ورعاه …وعندما كبر إلدار درس فنون شعوب الشرق، والبوذية، واليوغا وعلوم الطب في التبت والصين، ومارس الطبابة. وفي أعماق روحه ظهرت وراحت تتشكل صورة لملامح معبد كوني. وأدرك إلدار أن الأوان قد حان لعودته الى الوطن، حيث ينبغي أن يجسد ما رآه في قرارة روحه وأن يشكر الله ببناء المعبد الذي تم تشييده في العام 1994.

DSC_0084_1

يتكون المعبد من 16 قبة لـ 16 ديانة سماوية بما في ذلك الأديان السابقة التي لم تعد تمارس. حيث يتجاور النمط الإسلامي مع المعالم الكنسية الأرثوذكسية والكاثوليكية وغيرها من المجامع الكبيرة.. يتوج قبابها الهلال الإسلامي والصليب بالإضافة إلى نجمة داوود وعلامة ريريخ والقبة الصينية… وغيرها ..

%d مدونون معجبون بهذه: